فن الأوريجامى مصر تحتاج إلى كل يد تبني

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

مصر ولادة للمبدعين والفنانين ومن هؤلاء روان سرور بنت الـ 17 عام، موهبة في بداية طريق الإبداع واحترفت فن طي الورق ويخرج من يديها تحف ورقية ..التقيناها للحديث عن تجربتها :

- نتعرف على حضرتك ؟
أنا روان سرور عندي 17 سنة فى ثانية ثانوي، أحب الشغل اليدوي جدا، واشتغلت في مجالات عديدة، ولكن فن الأوريجامي أبهرني وجدته به شوفته، في البداية كنت عايزة أعمل حاجة بالورق، واحنا عندنا ورق كتير لا نستخدمه، ثم عرفت إن هناك فنا اسمه فن الأوريجامي، وبحثت عنه على الإنترنت، وبدأت اقرأ وافهم ثم جاءت مرحلة التطبيق وبدأت بحاجات بسيطة، وعملت في فن الأوريجامي خطوة خطوة .


- ماذا يعنى فن الأوريجامي ؟
الأوريجامي أو "فن طي الورق" هو الفن الياباني التقليدي لطي الورق، والهدف من هذا الفن هو تحويل الورق المسطح من خلال تقنيات الطي إلى جسم ثلاثي الأبعاد له شكل محدد عادةً ما يشبه الحيوانات والطيور و النباتات الجميلة، وعادةً ما يكون الورق المستخدم مربع الشكل وصغير الحجم و أطرافه تكون عدة ألوان.


- هل كان هناك من يحفزك ؟
كل أهلي يشجعونني وأعجبهم الشغل كثيرا الذى أعمله، وخصوصا والدي، وكان هناك تشجيع كبير في المدرسة، وبعض المدرسين شجعونى بقوة وكانوا يقولون لى كلمات تحفيزة كلما رأوا شغلي ، وهذا التشجيع سواء من البيت أو المدرسة دفعنى لأكمل الطريق حتى أحقق ما أتمنى إن شاء الله.


- وماذا عن حلمك مع فن الأوريجامي ؟
أمنيتى وهدفى أن ينتشر فن الأوريجامي و يصل لأكبر عدد، ونرجع إلى الاهتمام بالشغل اليدوى وبلدنا مصر الحبيبة كانت مشهورة بالشغل اليدوى، مثل السجاد وشغل الغزل والنسيج، وفن الورق سيوفر فرص عمل للشباب ولا يحتاج إلى رأس مال وممكن أى ولد أو بنت يبدأ يتعلم ويشتغل .


- ما هى الأدوات التى يحتاجها من يعمل في فن طى الورق " الأوريجامي "؟
الأدوات هى الورق ويسبقهم الإبداع حتى يخرج في النهاية فن .


- كيف تقومين بتسويق المنتج ؟
في الحقيقة لم أبدأ تسويق، لأن ما أنتجه يكون في إطار الأسرة و الأهل والجيران وزملائي في المدرسة، لكن التسويق سهل، سواء في منطقة سكنى أو على الفيس بوك وأيضا إن شاء الله سأشارك في معارض الصناعات اليدوية والحرف والمهن.


- كم يستغرق من الوقت عمل منتج من الورق ؟
على حسب الشكل ، تقريبا من 4- 5 أيام و على حسب عدد ساعات الشغل


-من الشريحة المستهدفة من شغلك الأطفال أم الشباب ؟
شغل الأوريجامى ليس له شريحة محددة، يخاطب الجميع، كبار ، صغار، الأولاد والبنات ويحتاج إلى وقت ومجهود وإبداع .


- رسالة للشباب؟


الشغل اليدوى للشباب ممكن يكون مصدر دخل وخصوصا أن "الهاند ميد" أصبح لها جمعور كبير ويستطيع الشاب الجاد أن يبدأ وينطلق بمشروعه الخاص ويكون له مصدر دخل، وإن كان مؤقتا ، وهناك أناس يعملون في الصناعات اليدوية وفاتحين بيوت وينتجوا ويصنعوا، بلدنا تحتاج كل يد تبنى .