دمياط.. الفنان نفراوى صديق : متعتي فى رسم الريف والطبيعة

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

من دمياط المحافظة الجميلة، بلد الأيدي العاملة التى لا تعرف البطالة، الفتح اليوم تلتقى مع الفنان والرسام نفراوى صديق، صاحب اللوحات الفنية المتميزة، نعيش معه جولة صحفية بين لوحاته الفنية وننقل للقراء فى مصر والوطن العربى صورة للنماذج المشرفة ومع الحوار :

- بداية من نفراوى صديق ؟
نشأت في قرية من قرى دمياط، وفى أسرة ريفية أصيلة تحب الفلاحة والتجارة، ثانيا مرحلة الابتدائية أصبح عندي قلم رصاص وبدأت أرسم شخصيات مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم. ورسمت معظمهم في الإعدادية وانتقلت إلى رسم أصحابي ثم نميتُ الموهبة شيئا فشئيا وخرجت إلى السوق، إلى الشارع، إلى الريف ونلت إعجاب الكثيرين من الناس وفى فترة الثانوية أصبحت متميز في الرسم جدا.

15450963_1836501059962405_1316681732_n 15451296_1836499573295887_693073415_n
-ماذا عن دور الأسرة ؟ ومن الذى شجعك ووقف بجوارك ؟
إخوتي أعانوني وشجعوني ووقفوا في ظهري ودعموني حتى لو كان هذا الدعم بالكلمة الطيبة، والتشجيع والتحفيز كان دافع قوى لأكمل مسيرتي الفنية رغم الصعاب الكبيرة التي وجهتني حتى الآن.

- هل تذكر أول لوحة فنية رسمتها ؟
اللوحات كثيرة والحمد لله ولكن أجد متعة في رسم الريف والمدينة والطبيعية، أجد في ذلك متعة كبيرة، أطلق العنان لريشتي وألواني لتخرج اللوحة تحفة فنية تستحق الرؤية وهذا بفضل الله ما يجده جمهوري وبعد ذلك أشعر براحة نفسية لا توصف بعد النجاح وبعد أن أجد من يقول لى شكرا .

- ما الأدوات التى يحتاجها الفنان ليرسم لوحة فنية؟
الرسام أو الفنان دائما يحتاج – بجوار الموهبة – التشجيع والدعم والتحفير وخصوصا من الأسرة والمقربين، وذلك له أثر طيب ويجعلك تصر على النجاح والإبداع والرسام يحتاج أدوات وألوان وجو مناسب ليرسم لوحاته الفنية حتى يجد من يشترى منه.

- هل مازال هناك جمهور ذواق للفن فى ظل عالم الطباعة الذى يتطور بشكل سريع وكبير؟
الحمد لله يوجد جمهور كبير للفن والرسم، لأنه فيه إبداع ويخطف العيون ويأسر قلوب المحبين للطبيعة ويتذوقوا ذلك، وموضوع الطباعة لا يهم ولا يعنيني ومع زخم الطباعة وكثرتها هناك كثير من الناس يحبون رسم الأيدي وعلى فكرة انا بحس براحة نفسيه مع اللوحة

- ما المشاكل التي تواجهك كفنان ؟
المشاكل كثيرة منها قلة الأدوات، عندي طاقة أود أن أخرجها للناس ولكن "الزبون" محتاج حاجة معينة، مقيد بطلبات ومواصفات "العميل" وأتمنى أن أنطلق وأبدع وأخرج ما يجود به الفنان الذى بداخلي .

- ما هي أمنيات وطموحات الفنان نفراوى صديق ؟
أمنيتي أن أجد الدعم والتشجيع وأن أنطلق في الرسم ولكن كما ذكرت أنا مقيد بطلبات الزبائن، أو بمعنى أصح أصنع ما يحتاجه السوق ، وليس ما أريده أو أرى انه مناسب.

- نصيحة أو رسالة ...ولمن توجها ؟
نصيحتي لأحبابي الفنانين والرسامين ..اتقنوا العمل فإني والله عانيت كثيرا مع حبى الشديد لهذه الموهبة، بأيدينا نحافظ على هذا الفن وننمى الموهبة التي منحنا الله إياها، فلنتقن ما نعمل والله الموفق.