تمويل المشروعات الصغيرة الناجحة

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

المشروعات الصغيرة الناجحة ، هى بصيص الأمل لدى الشباب الجاد الذى يبحث عن فرصة عمل يكفل بها نفسه وأسرته ولكن تبقى مشكلة تمويل المشروعات الصغيرة ، الدولة تقدم قروض لتمويل المشروعات الصغيرة وأيضا بعض الجمعيات التي تساعد في دعم المشروعات الصغيرة ،وكان لنا هذا الحوار مع المهندس صابر السيد أحمد العمر، المشرف على تمويل المشروعات داخل الجمعية الشرعية .


كيف يتم تمويل المشروعات من قبل الجمعية؟
تقوم الشرعية بتمويل المشروعات المتعثرة حيث يأتي صاحب المشروع إلى الجمعية يريد القرض لتمويل مشروعه ، فتقلم لجنة من قبل الشرعية للنظر في هذا ىالمشروع ومعرفة مصداقية ذلك المتعثر حتى يتبين لنا مصداقية هذا المقترض ثم يتم تمويله على حسب المتاح .

services7
ماهو نوع المشروعات التي تمولها الجمعيه؟
تمول الجمعية جميع الاشخاص الذين لهم مشروع قائم وهم عند طلبهم للقرض في حالة متعثرة من أمثلة هذه المشروعات (بقالة سوبر ماركت محل خضار أسماك..وغيرها).
كم تمنح الجمعية للمقترض لإقامة مشروع؟
تمنحه الجمعيه في أول تعامل معه مبالغ لا يتخطى 3000جنيه حتي يتبين لنا أنه أمين ويسد القسط في الموعد دون مماطلة ، فإذا سدد القرض قبل الموعد المتفق عليه وطلب قرضا أخر نعطيه أكثر إذا أراد.

maxresdefault-4
كيف يتم التقسيط؟
نعطي للمقترض شهرين دون سداد(سماح) علي أن يتم بدأ السداد بعد شهرين وهو عبارة عن قسط شهري بسيط علي حسب القرض.
ما هي الضمانات التي تأخذها الجمعية علي المقترض؟ وما الحال إذا تعثر المقترض؟
نأخذ عليه ايصال أمانة حتي يشعر بالجدية وإذا تعثرعن السداد نحاول أخذ المال بأي الطرق وقدنأخذها بضاعة حتي نستوفي حقنا ،إذا لم نستطيع وتبين لنا أن هذا الشخص لا يستطيع فعلا نعتبر هذا المال من الأموال المهدورة.

img_589890810
ماهي المشاكل التي تواجهها الجمعية عند تمويل المشروعات؟
طبعا إذا تعصر المقترض ونظرا للظروف الأقتصادية التي تمر بها البلاد قلت المبالغ وذلك جعل هناك قلة في تمويل المشروعات.