اليوم القرآني واختبار الإجازات

مسابقات وجوائز
طبوغرافي

الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض

الداعية والمفكر الإسلامى

الدكتور

على الهواء مباشرة.. قناة الفتح للقرآن الكريم تختبر الطلاب وتمنحهم الإجازات باعتماد فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض

في جو إيماني كبير، يملؤه الدفء والسكينة الربانية على مدى 12 ساعة متواصلة، قدم فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض على شاشة قناة الفتح للقرآن الكريم ( اليوم القرآني ) وهو برنامج قرآني بدأ مع دقات الساعة 8 صباحًا إلى التاسعة بعد صلاة العشاء، في اختبار حقيقي لـ 11 حافظا لكتاب الله تعالى بروايات عدة وقراءات مختلفة للحصول على إجازات متصلة النسب برسول الله صلى الله عليه وسلم، وتكونت لجنة التحكيم برئاسة فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض وعضوية كل من الشيخ أحمد فهمي، والشيخ محمود رجب خير والشيخ يس عبد الباسط والشيخ عبد الرحمن الفيشاوي، وكلهم من أعلام قناة الفتح للقرآن الكريم ومقدمي برامجها.

والجدير بالذكر أن معظم الملتحقين بالاختبار هم خريجو دور القرآن الكريم والتي يشرف عليها مباشرة فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض، والتي يبلغ عددها 14 دارا موزعة بين محافظات الجمهورية.

New folder8

وقد صرح فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض بأن هدف هذا اليوم ليس إعطاء شهادات فقط، فهذا أمر يسير وهين.. بل نسعى إلى إنشاء الرجل والداعية والحامل لكتاب الله تعالى الثقة، والذي يستطيع نقل كلام الله تعالى، ونشر الدعوة الإسلامية الصحيحة، وأضاف فضيلته أننا نتمنى أن نرى كل شبابنا مثل هؤلاء.

ويضيف الأستاذ سمير بلتاجي المشرف العام على دور القرآن الكريم ومعهد القراءات بكفر الشيخ أننا بفضل الله تعالى وعلى مدى 3 سنوات كاملة نخرج أجيالا من حفظة كتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.. وأن دور القرآن الكريم بتعليمات فضيلة الدكتور تمتلك أفضل المشايخ والمحفظين أصحاب الإجازات في القرآن الكريم، والتي يمنحونها إلى تلاميذهم مثل الشيخ مصطفى جاب الله، والشيخ أحمد فؤاد خاطر..

New folder3

ويضيف الأستاذ سمير إبراهيم المشرف العام على اليوم القرآني ومدير الأستوديو، أننا في قمة السعادة والاحتفاء بهذا اليوم القرآني والذي ملأ أستوديو القناة كلها بالنور والملائكة، وأن السادة الحضور من حاملي كتاب الله تعالى عندما يشرفوننا بالأستوديو فهم أصحاب القناة الحقيقيون والذي أنشأت من أجلهم القناة ولهذا فهم يسعدون بنا ونحن نسعد بهم ونقدم لهم كل ما يطلبونه آملين أن نكون عند حسن ظنهم.

ومن جانبه علق الشيخ أحمد فهمي عضو لجنة التحكيم بأن المسابقة كانت درسا حقيقيا في الشفافية والمصداقية الحقيقية في الاختبارات على مدى أكثر من12 ساعة متواصلة.. حصد فيها المتفوقون على حقهم الكامل وتقديرهم المناسب في القرآن الكريم.. وأضاف أنه يتقدم بالشكر الجزيل إلى شاشة قناة الفتح الفضائية وفضيلة الدكتور أحمد عبده عوض والذي سخر الشاشة وجعلها وقفا وخدمة وعطاء لكتاب الله.

ويضيف الشيخ عبدالرحمن الفيشاوي من أعضاء لجنة التحكيم أن أهم ما يميز هذه الإجازة أنها تخاطب الجمهور ومشاهدي القناة مباشرة وتحفزهم على إتقان الحفظ والتقدم للحصول على أعلى الدرجات والإجازات في حفظ القرآن الكريم.

أما عن رأيه في المختبرين، فصرح الشيخ عبد الرحمن الفيشاوي أن مستوياتهم متميزة ويتمتعون بأداء فني راق خاصة في روايتي حفص وشعبة. كما يضيف الشيخ الفيشاوي ويشكر فضيلة الدكتور على شرف اختياره له ضمن لجنة التحكيم في رحاب فضيلته ويتمنى أن يكون عند حسن ظنه.

أما عن المتسابقين فأكدوا جميعهم أن فكرة إجراء الاختبار على الهواء مباشرة أمر جديد تنفرد به شاشة قناة الفتح للقرآن الكريم وهو في غاية الجمال لأنه يضمن شفافية كبيرة ويضمن أن يحصل كل طالب على حقه تماما دون تحيز له أو عليه. وتشيد إلهام قطب السعيد، الطالبة بكلية الدراسات الإسلامية بحُسن إعداد اليوم القرآني وتسهيل كافة الأمور المتعلقة بحضورهن واختبارهن وحسن الضيافة.. وتتمنى من قناة الفتح للقرآن الكريم أن تستمر جاهدة في نشر دعوتها ورسالتها في خدمة القرآن الكريم. وتضيف الأستاذة دعاء على الجابر أن فكرة اليوم القرآني تنمي روح التنافس بين الأجيال في حب كتاب الله تعالى، وتقديم نماذج مشرفة من الحفظة تكون قدوة لكل من هو على طريق الحفظ ومعرفة علوم القرآن الكريم، وتتقدم بالشكر لشيخها فضيلة الشيخ شحاته محمد علي، وكل العاملين بمركز القرآن الكريم الملحق بأكاديمية الفتح للتدريب وتكنولوجيا المعلومات لحسن المعاملة وكرم الضيافة. وتقول الأستاذة هويدا السيد إبراهيم أنها حفظت كتاب الله تعالى على يد الشيخ أحمد فؤاد خاطر بدار تحفيظ كفر الشيخ وأنها ممتنة بكل الشكر والفضل إلى فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض والذي يسر لها أمر الحفظ بإنشاء المراكز القرآنية ودور القرآن الكريم على مستوى مراكز كفر الشيخ والإشراف عليها وبإصراره على تواجد أفضل المحفظين بالدور والمتابعة الشخصية منه.

وقد صرح فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض أن اختبارات اليوم القرآني ومنح الإجازات ستكرر بواقع يوم كل شهر، حيث سيتم فيه إجراء الاختبارات بصورة دورية، وحتى تتيح فرصا ومتسعا من الوقت لإضافة العديد من الحفاظ الراغبين في الحصول على الإجازت الخاصة بهم.