معسكر نبوى فى حفظ سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم

مسابقات وجوائز
طبوغرافي

 الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض

الداعية والمفكر الإسلامى

الدكتور

التجربة كشفت عن مواهب نادرة.. والمتسابقون أبلوا بلاءً حسنًا

فى سابقة هى الأولى من نوعها فى الفضائيات العربية، أقامت قناة الفتح للقرآن الكريم برئاسة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض، الداعية والمفكر الإسلامى معسكرًا بين حفظة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أبلى المتسابقون بلاءً حسنًا فى المعسكر، وكشف المعسكر عن مواهب عديدة تحفظ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

20140421_174445
وتأتى هذه الخطوة من جانب قناة الفتح للقرآن الكريم لتُأصل لاتجاه جديد فى الفضائيات الدينية التى دأبت على تنظيم مسابقات بين حفظة القرآن الكريم، بينما لا تلقى بالاً لحفظة الحديث، وهو ما أكد عليه الدكتور أحمد عبده عوض، الداعية والمفكر الإسلامي، موضحًا أن السنة مكملة للقرآن الكريم وشارحة له، فإذا كان هناك عناية بالقرآن الكريم فلا بد وأن يكون هناك عناية بالسنة النبوية المطهرة؛ لأن الله تعالى يقول { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7]. وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أيضًا: “ أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ”.

20140421_141027

يوم فى حب النبي: 

* بدأ اليوم بوصلة من الأذكار الجماعية، ثم رحب صاحب الفضيلة بالحضور المشاركين فى اليوم النبوى وأولياء الأمور، والمرافقين معهم والسادة المشاهدين.

* ألقى فضيلته نبذة عن اليوم وطبيعته وفقراته والهدف منه، ثم بدأ فى استضافة المشاركين واحدًا تلو الآخر بأرقامهم المطروحة على الشاشة؛ للتصويت فى شكل تسابق فى علم الحديث، وكان المتسابق تلو الآخر يتقدم فى رغبة ومتعة كبيرة للمشاركة فى هذا اليوم العظيم.

*تميز الجميع بالثبات والطمأنينة والوقار، وقد ألهب صاحب الفضيلة حماس المشاركين بالتشجيع تارة، وبالهداية الفورية من مقتنياته الشخصية كالأقلام.. وغيرها تارة أخرى ومضى اليوم بشكل متنوع الفقرات والأسئلة مصحوبًا بالتشويق والإمتاع للحاضرين والمشاهدين، وتخلل اليوم الصلوات على الهواء وفواصل إعلانية.

كان من المقرر أن ينتهى اليوم فى التاسعة مساءً إلا أن المشاركين فى المعسكر طلبوا مد الوقت إلى العاشرة والنصف، ومنهم من أراد أن يستمر حتى فجر الثلاثاء مع إرهاق السفر الشديد؛ فأخذ صاحب الفضيلة بالرأى الوسط؛ لينتهى اليوم النبوى الجميل بشكل جديد أيضًا، حيث جمع الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض كل الحضور، واستدعى من فى الكنترول والاستديو أيضًا، وظهر الجميع فى لقطة واحدة أخيرة، يرددون أنشودة ( مولاى صلِّ وسلم ) مع صاحب الفضيلة، فرحين بنجاح اليوم  .

د. أحمد عبده عوض:
نتعهد الحفظة بالرعاية ليكونوا نواة لعلماء الحديث

20140421_174605

أشار د. أحمد عبده عوض :إلى أن إقامة المعسكر النبوى جاءت فى يوم الاثنين 12إبريل 2014م، الذى وافق عيد الربيع عند المصريين، وقد تعود كثير من المصريين فى هذا اليوم الخروج إلى المتنزهات والحدائق، ولكن هؤلاء عكفوا على مدارسة سنة النبى صلى الله عليه وسلم.  وأشار إلى أننا نستعد لاستقبال موسم مهم من مواسم الطاعة والعبادة، والذى يبدأ برجب ثم شعبان ثم رمضان، وهذا الموسم يحتاج إلى الاستعداد بسنة النبى صلى الله عليه وسلم ومعرفة أحواله وأفعاله فى تلك الأيام المباركة.

 وشدد على أهمية حفظ الحديث الشريف وفهمه، خاصة فى هذه المرحلة المهمة من حياة الأمة الإسلامية. وهو ما يتطلب بيان علم الحديث وأصوله ومدارسته مدارسة وافية تجعل المشاهد يُحصل قدرًا لا بأس به من هذا العلم المهم.