روضة المعايشة القرآنية.. حضور مكثف لأهل القرآن

الروضات
طبوغرافي

الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض

الداعية والمفكر الإسلامى

 الفضيلة أخيرة 33

في إشراقة جديدة من إشراقات قناة الفتح للقرآن الكريم وفي نفحة من نفحات الزمان وفي خير الشهور شهر رمضان وفي يوم تستقبل الأمة فيه ليلة القدر وفي يوم الجمعة الموافق السادس والعشرين من رمضان جاءت روضة ذات قدر وفق الله فيها أهل القرآن الذين حضروا إلى قناة الفتح للقرآن الكريم وذلك للمشاركة في الروضة القرآنية الرمضانية الثانية والتي أعلن عنها صاحب الفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض رئيس قناة الفتح للقرآن الكريم الداعية والمفكر الإسلامي الكبير حيث استقبل أبناءه من القراء المتسابقين بفرح وبشر وسرور كما سعدوا بلقاء فضيلته وأعربوا عن فرحهم بحضورهم هذه الروضة المباركة، وقد تميزت هذه الروضة بمتوسط أعمار صغير فهناك عدد كبير من القراء دون الخامسة عشرة من العمر وأقلهم ثمانية أعوام والباقي في عمر الشباب اليافع.. إنها روضة بطعم الشباب.

ومن الجميل أن تقوى المنافسة وتكون على أشدها حينما تتقارب الأعمار فيعطي كل متسابق أقصى ما يستطيع من مجهود لكي يحصل على درجة متميزة من لجنة التحكيم التي يرأسها الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض، وعضوية خبير التجويد وعلوم القراءات فضيلة الشيخ شحاتة محمد علي.

ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض: الداعية والمفكر الإسلامى الكبير خطبة الجمعة الرابعة والثمانين، والتى ورد فيها: أن الوقفة مع النفس لا يجب أن تكون قاصرة على شهر رمضان فقط، وإذا لم نخرج من رمضان بصفحة جديدة سنندم كثيرًا، لأن عقارب الساعة لا تدور للخلف وأن الدنيا كلها مسلوبة من الإنسان شاء أم أبى، فلا تحسب أن عقارب الساعة تدور هكذا دون أن تشير لى ولك إلى قرب الرحيل، إياك أن تتلطخ بدماء المعاصى، ألم يَأْنِ لى ولك أن نغير من أنفسنا بقلب أبيض وبإقبال على الله..

من شروط قَبول العمل الفرمطة وهى تعنى أن الله لا يقبل الصيام إلا ممن كان تائبًا إليه..

كل منا يحتاج إلى أن يفرمط نفسه لكى يقبل منه صيامه، رمضان كشف عن قلوب كثيرة فنفض عنها الغبار فحلاها ونقاها، رمضان أعطاك الفرصة بالنهار كى تكون مجاهدًا وأعطاك الفرصة باليل كى تكون بكّاءً.

ومن علامات قبول الصيام: أن نعلم أنه ليس مغفولًا عنا، وكلما أحس الإنسان بالإيمان استشعر أنه فى زيادة، وأجمل ما فى الحياة هى فرحتك بالله.

كما أوضح فضيلته أن عزائم المغفرة لا تأتى إلا عندما تستسغفر الملائكة لك.. كما تناول فضيلته مفهوم التعافى بعد الاعتلال.

وشدد على ضرورة اكتساب اللياقة الإيمانية لأنها تعطينا لياقة قلبية، وأن أكثر الناس حبًا لله هم أكثر الناس ذكرًا لله.

حذر فضيلته من نقر الصلاة، لأن فى ذلك خيانة لله ورسوله، فالذين يلهثون وراء الدنيا خانوا الله ورسوله.

وتناول بالشرح حديث النبى صلى الله عليه وسلم: “إن أحدكم يسرق فى صلاته”؛ موضحًا أن السارق هو الذى يسرق الايمان من القلوب، وأن السارق هو الذى يجعلك تغرق فى بحر المعاصى.

المشاركون في الروضة

1- مصطفى عطا عبدالغني:
السن 13 سنة، الجيزة، الصف الثاني الإعدادي، حفظ القرآن عام 2015 على يد الشيخ موسى العربي، جعله القرآن متفوقًا دراسيًا، القارئ المفضل عبدالباسط والحصري، طموحه أن يكون طبيبًا.

DSC_0039 DSC_0040 DSC_0041 DSC_0046 DSC_0051 DSC_0055 DSC_0061 DSC_0106 - Copy DSC_0105 DSC_0104 DSC_0103 - Copy DSC_0102 DSC_0096 DSC_0097 DSC_0098 DSC_0099 DSC_0101 DSC_0075 DSC_0088 DSC_0089 DSC_0090 DSC_0095 DSC_0065 DSC_0114 - Copy DSC_0112 - Copy DSC_0110 - Copy DSC_0108 - CopyDSC_0062
2- مصطفى عادل إبراهيم:
السن 17 سنة من القليوبية بالثانوية العامة، حفظ القرآن الكريم في الصف الأول الإعدادي على يد الشيخ حسين عبد الحميد، حاصل على إجازة من الشيخ محمد الصعيدي، ومثله الأعلى فضيلة الشيخ مصطفى إسماعيل، ويطمح أن يكون طبيبًا.

3- أسماء خالد عبدالرحمن علاوة:
محافظة الجيزة، الأول الثانوي، السن 15 سنة، حفظتْ القرآن سنة 2014 على يد أم أحمد بهواشي، مثلها الأعلى القارئ فارس عباد، طموحاتها إتقان القرآن بقراءاته والتفسير والحصول على الإجازة.

4- علياء السيد أحمد:
الجيزة، الأول الثانوي، 15 سنة، حفظتْ القرآن سنة 2012م على يد المحفّظة أم هدير، هداها القرآن للالتزام بأوامر الله. القارئ المفضل محمد راتب النابلسي وناصر القطامي، طموحها إتقان القرآن الكريم.

5- أحمد شعبان محمد خضر:
محافظة الغربية، السن 21 سنه، المؤهل تخصص قراءات، حفظ القران في العاشرة من عمره علي يد والدته، يشعر بهمه عالية وسكينة مع القرأن، حصل علي الإجازة علي يد الشيخ الدكتور/ محمد مصطفي علوي، مثله الأعلى الشيخان “عبدالباسط والمنشاوي”، يطمح أن يكون عالمًا فقيهًا في الدين.

6- أمل منصور عبدالمنعم منصور:
الجيزة، الثاني الثانوي، 16 سنة، حفظتْ القرآن عام 2014 على يد أم نصر حب، هداها القرآن الى الله وطريق الحق، القارئ المفضل فارس عباد وماهر المعيقلي، طموحها أن تكون محفظة.

7- عبدالرحمن مهدي جمال:
السن 10 سنوات، وقد حفظ القرآن في التاسعة من عمره، ويطمح أن يكون عالمًا من علماء الإسلام وقارئًا من قرائه، وقدوته في التلاوة فضيلة الشيخ محمد صديق المنشاوي.

8- آية محمود حسن بدوي:
15 سنة، الجيزة، الأول الثانوي، حفظتْ القرآن 2015، المحفظة أم نصر، هداها القرآن الى الطريق المستقيم، القارئ المفضل/ ماهر المعيقلي، طموحها أن تكون محفظة وحاصلة على القراءات.

9- عبد الله عماد أحمد:
السن 10 سنوات، من الجيزة، طالب بالصف الخامس الابتدائي، حفظ القرآن في سن 8 سنوات في مقرأة منارة الإيمان بالجيزة، وقدوته فضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، ويطمح أن يكون عالمًا في الفيزياء.

10- إسلام رفعت محمود :
12 سنة، الجيزة، الأول الإعدادي، حفظ القرآن سنة 2014 على يد الشيخ موسى محمد العربي درويش، هداه القرآن إلى الطريق الصواب، القراء المفضلون عبدالباسط عبدالصمد وفارس عباد، طموحه أن يكون محفظ قرآن.

11- إبراهيم أدهم سيد حسن:
السن 10 سنوات، من سوهاج، بالصف الخامس الابتدائي، وقد حفظ القرآن الكريم في السابعة من عمره، حاصل على المركز الثالث عالميا في مسابقة صغار الحفاظ، ويطمح أن يكون داعية إسلاميًا.

12- دعاء خالد عبدالفتاح محمد علي علاوة:
السن 17 سنة، الجيزة، الصف الثالث الثانوي، حفظتْ القرآن في الصف الثالث الابتدائي، المحفظة أم هدير، هداها القرآن وعلمها آداب الإسلام، القارئ المفضل عبدالباسط عبدالصمد، طموحها أن تكون محفظة.

13- حمزة أدهم سيد أحمد حسن:
السن 8 سنوات، بالصف الثاني الابتدائي، من سوهاج، يحفظ نصف القرآن الكريم، وقدوته فضيلة الشيخ رزق خليل حبة، ويطمح أن يكون داعية إسلاميًا.

14- نورا محمد محمود بدر:
السن 15 سنة، الجيزة، الصف الأول الثانوي، المحفظة أم نصر، هداها القرآن الى طريق الحق، القارئ المفضل فارس عباد، طموحها أن تكون محفظة.

15- محمد عبد المعبود إبراهيم:
السن 22 سنة، من الغربية، حفظ على يد الشيخ أسامة خليل، واشترك في عدة مسابقات، قدوته فضيلة الشيخ محمد عبد الصمد، ويطمح أن يكون محفظ قرآن كريم.

16- إسراء منصور عبدالمنعم:
السن14 سنة، الجيزة، الصف الثالث الإعدادي، حفظتْ القرآن على يد أم نصر عصام، علمها القرآن التقرب الى الله تعالى، القارئ المفضل لديها فارس عباد، طموحها أن تكون محفظة للقرآن.

17- أبو الليل أحمد عبد اللطيف:
السن 37 سنة، من المنيا، حاصل على عالية القراءات، حفظ القرآن في السابعة عشرة من عمره، قدوته والده، ويطمح أن يكون قارئًا بالإذاعة المصرية.

18- فاطمة محمد عبدالحليم برعي:
السن 15 سنة، الجيزة، الصف الأول الثانوي، حفظتْ القرآن على يد أم هدير، عرّفها القرآن على الله عز وجل، القراء المفضلون لديها فارس عباد والطبلاوي، طموحها أن تتقن القرآن وتحفظه بالقراءات العشر.

19- محمود عبد المعبود إبراهيم:
السن 20 سنة، من الغربية، طالب بكلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة، حفظ القرآن في العاشرة من عمره على يد الشيخ خالد الخشن، قدوته الشيخ محمد وافي حمودة، ويطمح أن يكون محفظ قرآن.

20- هدى محمد عبدالمنعم:
12 سنة، الجيزة، الصف الأول الإعدادي، حفظتْ القرآن على يد أم أحمد علي بهواشي، هداها القرآن إلى الصراط المستقيم، قارئها المفضل هو فارس عباد، طموحها أن تكون مُحفظة.

21- سيد أحمد عبد اللطيف:
السن 29 سنة، من المنيا، حاصل على إجازة التجويد من معهد قراءات مغاغة، حفظ القرآن على يد والده.

22- عثمان عبدالموجود عثمان أبو سعودي:
السن 13 سنة، الجيزة، الصف الثاني الإعدادي، ختم القرآن 2015 على يد الشيخ عماد جويدة، وأثر القرآن على نفسه بالتقرب الى الله وترك المعاصي، ومثله الأعلى الشيخ محمود خليل الحصري، وطموحه أن يكون عالمًا كبيرًا.

23- سماح عصام حب شرقاوي:
السن 20 سنة، الجيزة، تدرس في الفرقة الثالثة كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة، حفظتْ القرآن عام 2009 على يد الشيخ سيد رمضان والشيخ جمال الصعيدي، وأثر عليها القرآن بمعرفة الدنيا على حقيقتها وكيفية التعامل مع الآخرين وكيفية التقرب إلى الله تعالي، مثلها الأعلى الشيخ ماهر المعيقلي والشيخ فارس عباد، طموحها أن تكون مدرسة لتساعد التلاميذ على الفهم والتحصيل.

24- محمد شعبان محمد خضر:
السن 25 سنة، محافظة الغربية، حاصل على ليسانس كلية القرآن الكريم للقراءات وعلوم القرآن، حفظ القرآن كاملاً في الثانية عشرة من عمره على يد والدته، يشعر بالراحة مع القرآن، حصل على إجازة من الشيخ أحمد رزق أحمد رزق، مثلة الأعلى الشيخ الحصري. طموحه أن يكون خادمًا للقرآن الكريم.

25- منار طارق عبدالفتاح محمد بهواشي:
15 سنة، الجيزة، الصف الأول الثانوي، حفظت على يد أم أحمد بهواشي، زادها القرآن أخلاقًا وإيمانا، مثلها الأعلى الشيخ السديس، طموحها إتقان القرآن.

26- شعبان العادلي عامر:
السن 27 سنة، حاصل على ليسانس كلية اللغة العربية، حفظ القرآن في الرابعة عشرة من عمره على يد الشيخ عبد الفتاح مدكور، ويطمح أن يكون معلم قرآن كريم.

27- خديجة محمد السيد مجاهد:
السن 22 سنة، من دمياط، ليسانس شريعة إسلامية، حفظت القرآن الكريم على يد الشيخ محمود صبري، شاركت في مسابقات محلية عديدة، قدوتها الشيخ عبدالباسط محمد عبد الصمد، وتطمح في أن تكون داعية إسلامية.

28- علياء السيد أحمد:
السن 15 سنة، الجيزة، الصف الأول الثانوي، حفظتْ القرآن سنة 2012م على يد أم هدير، هداها القرآن للالتزام بأوامر الله، القارئ المفضل محمد راتب النابلسي وناصر القطامي، طموحها إتقان القرآن الكريم.

في افتتاحية الروضة النبوية وضح صاحب الفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض أمورًا هامة لمشاهدي قناة الفتح للقرآن الكريم منها أن فضيلته أعلن عن هذه الروضة ودعا لها حفاظ الحديث من مصر ومن خارجها فلم يأتِ سوى عدد قليل وعلى الأمة أن تتنبه وأن تنهض بحفظ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي هذه الروضة تجديد للآمال ورفعة لهمة الأمة للأخذ بسنة نبيها صلى الله عليه وسلم ثم أكد على أن هذه الروضة تتمثل معنى سماحة الإسلام وعظمته وكيف أن الطاقات الموجودة في أمة الإسلام طاقات هائلة يجب الحفاظ عليها خاصة طاقات الشباب وأن الذين يفجرون أنفسهم في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم يمثلون عبئا كبيرا على الإسلام وأنهم خاسرون لا محالة ومن خلال هذه الروضة نقدم بيعة جديدة للنبي صلى الله عليه وسلم أننا على هديه حتى نلقى الله تعالى وأنه كلما حاول ضال أن ينال من أمة الإسلام ونبيها فإنه لا يزداد إلا خسرانا ولا تزداد الأمة ونبيها إلا رفعة وعلوا وسموا {يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون}
أيضا نوه صاحب الفضيلة على أن المسابقة في الأحاديث الصحيحة والتي لا خلاف عليها وهنا ترسيخ للسنة وطمأنة للأمة على سنة نبيها صلى الله عليه وسلم ومن الواجب على كل مسلم أن يتبع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

المشاركين في الروضة
تلقى المتسابقون الأحاديث النبوية على يد كل من: الشيخ راضي عبد الله مرسي، والشيخ عبدالقادر، والدكتور حسن عبدالغفار، والشيخ محمد عبدالجواد.. وحين سئلوا عن قدوتهم اتفقوا على هؤلاء العلماء: الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض، والشيخ محمد متولي الشعراوي، والدكتور أحمد عمر هاشم.

1- أسماء عادل توكل حامد: السن 17 سنة بالصف الثالث الثانوي الأزهري تحفظ الأربعون النووية.

2ـ مريم تامر خليفة: السن 14 سنة بالصف الثالث الإعدادي وتحفظ الأربعون النووية.

3ـ هاجر تامر خليفة: السن 15 سنة بالصف الثالث وتحفظ الأربعون النووية.

4ـ ياسمين أحمد هاشم: السن 13 سنة بالصف الثاني الإعدادي عام وتحفظ 150 حديثًا من رياض الصالحين.

5ـ أميرة محمد عثمان: السن 21 سنة بالفرقة الثالثة بكلية الدراسات الإسلامية قسم اللغة العربية وتحفظ 100 حديث من رياض الصالحين.

6- هاجر محمد موسى موسى: السن 31 سنة من ميت غمر محافظة الدقهلية حاصلة على ليسانس دراسات إسلامية وعربية وماجستير في البلاغة والنقد اشتركت في عدة مسابقات.

7ـ منة الله عبد السلام عبد الله: السن 12 سنة بالصف الأول الإعدادي الأزهري وتحفظ 100 حديث من رياض الصالحين.

8ـ عبدالرحمن ياسر محمد يوسف: السن 15 سنة بالصف الأول الثانوي الأزهري وتحفظ 200 حديث من رياض الصالحين.

9ـ إسراء عبد السلام عبد الله: السن 16 سنة بالصف الثاني الثانوي الأزهري وتحفظ 150 حديثًا من رياض الصالحين.

10ـ أزهار محمد سعد بدوي: السن 21 سنة انتهت من الدراسة بكلية الدراسات الإسلامية قسم اللغة العربية وتحفظ 100 حديث من رياض الصالحين.

11ـ محمود عبد العزيز الشناوي: السن 16 سنة بالصف الثاني الثانوي وتحفظ 400 حديث من رياض الصالحين.
12ـ آية عبداللطيف محمد مصطفى: السن 15سنة بالصف الاول الثانوى الأزهرى
تحفظ 400 حديث من رياض الصالحين.

13-نجوى إبراهيم عبدالشافى: السن 16 سنة بالصف الثانى الثانوى العام، تحفظ400 حديث من رياض الصالحين.

14-إسراء محمد عبدالجواد: السن13سنة بالصف الثانى الإعدادى الأزهرى، تحفظ250 حديثًا من رياض الصالحين.

15-يسرى عبدالجواد السيد: السن15سنة بالصف الثالث الإعدادى الأزهرى، يحفظ150 حديثًا من رياض الصالحين.

16-كريم ماجد يونس: السن15سنة بالصف الثالث الإعدادى الأزهرى، يحفظ 100 حديث من رياض الصالحين.
17-هانم السيد رزق: السن12سنة بالصف الثانى الإعدادى العام، تحفظ 100 حديث من رياض.

18-عماد بشير يوسف السيد: السن 17سنة بالصف الثالث الثانوى العام، يحفظ350 حديثًا من رياض الصالحين.

19-وائل إبراهيم عبدالشافى: السن14سنة بالصف الثالث الإعدادى، يحفظ 100 حديث من رياض الصالحين.

20-هدير محمد الشبراوى: السن15سنة، بالصف الأول الثانوى، تحفظ 100 حديث من رياض الصالحين.

21-آلاء محمد رزق: السن17سنة بالصف الثالث الثانوى عام، تحفظ100 حديث من رياض الصالحين.

22-ندا حصافى عبدالعزيز: السن12سنة بالصف السادس الابتدائى تحفظ 100 حديث من رياض الصالحين.

23-شهاب ياسر محمد يوسف: السن18سنة بالصف الثالث الثانوى الأزهرى، يحفظ200 حديث من رياض الصالحين.

24-محمد محمود بدير: السن15سنة بالصف الأول الثانوى الأزهرى، يحفظ400 حديث من رياض الصالحين.

25-أحمد محمود بدير: السن8سنوات بالصف الرابع الابتدائى، يحفظ الأربعون النووية.

26-عمار حاتم عبدالسميع: السن13سنة بالصف الثانى الإعدادى عام، يحفظ100 حديث من رياض الصالحين.

27ـ هاجر مصطفى السيد محمد: السن 21 سنة بالفرقة الرابعة بكلية الدراسات الإسلامية وتحفظ 110 حديث من رياض الصالحين.

28-آلاء محمود بدير: السن12سنة بالصف الثانى الإعدادى، تحفظ400 حديث من رياض الصالحين.

29ـ خديجة محمد السيد مجاهد: السن 22 سنة من دمياط تحفظ الأربعين النبوية حاصلة على ليسانس شريعة إسلامية.

30ـ هند أسامة عبد العزيز السيد: السن 16 سنة بالصف الثاني الثانوي الأزهري تحفظ مائة حديث.

DSC_0103 - Copy DSC_0104 - Copy DSC_0105 - Copy DSC_0106 - Copy DSC_0108 - Copy DSC_0110 - Copy DSC_0112 - Copy DSC_0114 - Copy DSC_0065 DSC_0075 DSC_0088 DSC_0089 DSC_0090 DSC_0095 DSC_0096 DSC_0097 DSC_0098 DSC_0099 DSC_0101 DSC_0102 DSC_0103 - Copy DSC_0104 - Copy DSC_0104 DSC_0105 DSC_0106 - Copy

متسابقون مشاركون بالقرآن الكريم:
1ـ شريف مسعود محمد إبراهيم: السن33سنة بمرحلة التجويد معهد القراءات.
2-أسماء ابراهيم حماد: السن 18 سنة حاصلة الثانوية الأزهرية حفظت القرآن من خلال الأزهر الشريف.
3ـ شريهان إبراهيم حماد: السن 21 سنة بالفرقة الرابعة شريعة إسلامية جامعة الأزهر حفظت القرآن الكريم في الثالثة عشرة من عمرها.