نصائح مهمة عند شراء أرض زراعية

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

محمد محمود بدر
مهندس زراعي

م.محمد بدر1
وهنا سنوضح لك النقاط التي يجب عليك مراعتها عند تحديد الأرض وشرائها:
1. الأمان: تجنب شراء الأراضي الزراعية بدون ملكية ويجب عليك التعامل مع المكاتب ذات الثقة الكبيرة والمعروفة ويمكنك الاستفسار عن الأراضي المعروضة عليك بمقار الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بالدقي حتي تتجنب أهل السوء.

2. نوعية التربة والمياه: لنوعية التربة والمياه الأثر الكبير علي نجاح مشروعاتك الزراعية فيجب عليك التأكد من صلاحية التربة والمياه بعمل التحاليل اللازمة لها، وأيضا درجة استوائها وعدم احتوائها علي أماكن حجرية وتكون جيدة الصرف.

اختيارك الجيد للتربة والمياه من العوامل الرئيسية في نجاح مشروعك ويحدد معك طبيعة التربة والمساحة المطلوبة هي تحديدك لمشروعك كما شرحنا سابقا.

3. الطاقة: الأماكن التي تحتوي علي الكهرباء هي الأصلح والأنسب والأوفر في عملية التشغيل فيجب عليك أخي عند الاختيار أن تكون أولويتك للأراضي التي يصلها كهرباء حتي تتجنب المشاكل الناتجة عن أزمات السولار وغيرة، وفي حالة عدم التمكن فيجب عليك عمل خزانات وتعبئتها وان يكون لديك ضعف الكمية التي تحتاج لها لفترة لا تقل عن شهر.

4. المناخ: يجب عليك دراسة مناخ المنطقة دراسة كاملة وتجنب المناطق التي تحدث بها أعاصير ورياح قوية قد ينشئ عنها أي أضرار لمشروعك.

5. الطرق: كلما كان هناك شبكة طرق تربط مشروعك بالمحافظات والطرق الرئيسية لمشروعك كلما كان داعم لك لكي توفر مستلزمات الإنتاج وتسويق منتجك بشكل أفضل وبشكل أسرع.

6. الأسواق: كلما كنت أقرب للأسواق التي تمكنك من تسويق منتجك كلما كان أفضل لك.
7. العمالة: كلما كنت أقرب من المحافظات التي تشتهر بخبرتها الزراعية وكفائه عمالها كلما كان أفضل لك من الاعتماد علي عمالة اقل في الخبرة.

خامساً: خطة التنفيذ :
سنتحدث عنها العدد القادم إن شاء الله وسوف نوردها بالتفصيل كيف تبني مشروع زراعي وتضع الأساس له بعد شراء المزرعة خطة بخطوة.