كنز المزرعة: والمهندس زراعي محمد محمود بدر

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

يُقال أنه كان هناك أعمي يسكن منفردًا في منطقة صحراوية قاحلة لا يوجد بها زرع ولا ماء وقد اتصل عليه هاتفاً يبشره بكنز عظيم مدفون في تلك الصحراء الجرداء ، فذهب الأعمى يبحث عن هذه الكنز العظيم وجلس يبحث ويحفر بحثا عن هذا الكنز وأثناء الحفر وجد فأس أثناء حفرة فقام مباشرة باستخدامها في مساعدته علي عملية الحفر وجلس يبحث ويحفر ولكن دون جدوي حتي مرت الأيام والشهور والسنين وهو يحفر بالفأس حتي أغشي عليه في أحد هذه الحفر ومات هذا الأعمى.

مات الأعمى ومات معه الكنز الذي كان يبحث عنه ومات الأعمى وهو لا يعلم بأن الكنز دفن معه ولا يعلم أن الفأس التي وجدها هي تلك الكنز المزعوم الذي بُشر به فكانت من الذهب الخالص النقي المرصع باللؤلؤ والماس.

ومن المؤسف أن الاعمي لم يكن قادر علي رؤية بريق الذهب يتلألأ من الفأس ولا يجد من يخبره به والمأساة أنه مات وهو يبحث عن كنز بين يديه ودفن مع الكنز.

جميعا نمر بتلك القصة وتتكرر معنا دون أن نشعر بها كثيرا منا يمتلك الكنز ولا يعلم أين يجده ولا يوجد من ينصحه ولا من يدله عليه؟
كثيرا منا لديه مزارع سواء كانت كبيرة أم صغيرة يبحثون فقط عن أقل الخسائر أين ذلك في قاموس التخطيط؟ أين ذلك من دراسات الجدوى؟ فهل أصبحنا ندير أعمالنا بلا أهداف وخطط ورؤية نسير عليها وأصبحت اللامنهجية بديلا عن اللامركزية وأصبحت مشاريعنا ومزارعنا تدار باستخدام أهل المودة بدلا من أهل الخبرة وتحولت آليات التخطيط إلي آليات انتظار ما سوف تسفر علية الظروف في المستقبل بدلا من الإعداد له.

معظمنا كشباب يحلم بامتلاك مزرعة وبناء مشروع زراعي يربح منه.
الكثير منا يمتلك مزرعة أو مشروع زراعي ويبحث عن التخلص منه.
ألا تعلم أن هناك تضاد في ملخص الجملتين كيف لنا أن نوظف الشباب الطامح القادر علي إدارة مزرعة ويعلم جيدا أن التخطيط الجيد والدراسة الميدانية الواقعية من أهم أسس النجاح ويستعين بأهل الخبرة والمعرفة في اتخاذ القرارات ووضع الأهداف والخطط
ألا تعلم أن من يمتلكون المزارع والمشاريع الزراعية التي فشلت أعتمد في عملة علي نفسه أو من هم أقل خبرة ولم يضع خطط وأهداف تسبح به ألي بر الأمان ال تعلم أخي انك لن تستطيع أن تبدع إلا في مجال موهبتك فقط وصحيح أنك قد تنجح بالجد والمثابرة في مجالات مختلفة ولكن لن ولم تبدع في تلك المجالات ولن تتميز بها.

هذه الفئة من البشر ينطبق عليهم قصتنا وماتت مشاريعهم ومزارعهم ولم يستطيعوا الوصول للكنز
هنا توقف أخي الكريم.. واعلم أن أول طريق النجاح هو الفشل ،فشد الهمة وقم بتسجيل كل البيانات والمعلومات التي تحصلت عليها خلال المرحلة الأولي فالكنز ينادي لك.

ومن هنا يجب علينا أن نشكر كل القائمين علي هذه الصحيفة والتي إن شاء الله سنقوم فيهم بكتابة مجموعة من المقالات التي ستساعدك إن شاء الله علي اتخاذ ما يلزم لامتلاك مزرعة نموذجية وكيف تزيد دخلك منها.
موعدنا العدد القادم مع ( كيف تقوم باختيار مزرعتك - وكيف تستفيد منها؟ )