صناعة الجبس.. إبداع وابتكار

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

حث الإسلام على العمل وبيّن عظمة اليد العاملة في كثيرٍ من الأحاديث النبوية
يقول أحمد الصعيدي 35 عامًا صنايعي "فورم جبس" بمنطقة عرب المعادي : "هذه المهنة من أحب المهن إلى قلبي وهي مصدر الخير والسعادة علي". يعود بذاكرته لأربع سنوات ويتابع "من أربع سنوات فتحت هذا المحل وبدأت أعمل في المهنة بعدما كنت أعمل (مبيض محارة) فكان الخير كله من ورائها وزبائن كثيرة عرِفتني.

" يُشير "الصعيدي" بيده نحو الأبراج السكنية التي أمامه ويقول " كل هذه العقارات أنا اللي عملتلها الفورم ".
وأضاف الصعيدي: "صنايعي فورم الجبس عنده حس فنيّ في الرسم لأنها مهنة إبداع وابتكار وكلما ابتكرت رسمة جديدة وأعجب بها الزبون فهذا يكسبك شهرة واسعة".

صناعة الفورم بالجبس مهنة لا تحتاج لرأس مال كبير وفي ذات الوقت تُدِرّ دخلًا كبيرًا، مشيرًا بإصبعه نحو الفورم المصنوعة فعليًّا "هذا هو المنتج النهائي للفورمة، وتمر الفورمة بعدة خطوات هامة بدءًا من معاينة المكان الذى ستوضع فيه وأخذ المقاييس، وتحضير المادة الخام، وانتهاءًا بتعليقها عند الزبون"، مضيفًا: "الفورم تحتاج مواد خام لصناعتها وهي الفيرجلاس أو الكاوتشوك، ويتوقف نوع المادة الخام على نوع الفورمة الجبس المراد تصنيعها؛ حيث يوجد منها نوعان (الفورم الفيرجلاس -الفورم الكاوتشوك). ويتابع " إلى جانب هذين المكونين هناك مكونات أخرى تدخل أيضًا في هذه الصناعة وهي الكتان الأبيض، وهو يزيد من قوة وتحمل الفورمة (ويوضع عند عملية الاسطمبة لإعطاء مزيد من المتانة لها) ويتبع الكتان الأبيض، وضع الخيط لتعليق الفورمة حتى تجف، والجبس وملصقات الاستيكر والألوان، وكسر الزجاج كلها مواد نستخدمها أيضاً.

كل هذا يوضع أثناء عملية الصب لإعطاء شكل جمالي للفورم، والصابون السائل والجازولين والزيت نستخدمه أيضاً.

"تأخذ فورم الجبس الشكل الدائري خاصة تلك الفورم التي يتم تعليقها في الأسقف" حسب قول الصعيدي الذي يُشير أنّ الزبون هو العمدة فكل ما يطلبه ننفذه وفقاً لرغبة الزبون، وأحياناً يأخذ الرسومات الجاهزة عندنا.

وعن طريقة عمل الفورم يقول الصعيدي "أولا يتم تحضير عجينة من الجبس عن طريق وضع الماء علىه بنسب معينة بحيث لا تتسبب في ضعف قوام العجينة، ثم توضع العجينة داخل الاسطمبات، مع وضع الكتان الأبيض فوق هذا الجزء الذي تم وضعه من العينة لإعطائه مزيدًا من الصلابة ونضع الطبقة الثانية من الجبس عليها إلى أن يتم ملئ الاسطمبة ثم يتم تسوية السطح وننتظر بعض الوقت حتى تتصلب العجينة داخل الاسطمبة وأخيراً نستخرجها ونعلقها لتجف ثم يتم تجميلها ثم تباع للزبون.