مشروع ورشة إصلاح المكيفات والثلاجات

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

مشروع ليس صعبًا بالنسبة للمبتدئين فى المشروعات الصغيرة، ولا يتطلب ديكورات ولا مصاريف كبيرة.. وأولى الخطوات يتم استئجار محل فى منطقة قريبة من التجمعات السكنية، على ألا يكون فى هذه المنطقة ورش متخصصة فى إصلاح المكيفات ؛ حتى لا تكون هناك منافسة منذ البداية.

يتم إعادة دهان المحل (ورشة الصيانة) بلون مناسب، وتعليق لوحة، وتخصيص تليفون أرضى وآخر محمول للورشة، وشراء سيارة مستعملة لاستخدامها فى نقل المكيفات أو الثلاجات وغيرها من المنزل الى المحل لإصلاح الأعطال وإعادتها مرة أخرى.

ولابد من توظيف عامل متخصص لديه خبره فى تصليح المكيفات أو عاملين حسب الحاجة ويكون أحدهما متواجدًا باستمرار فى المحل لتلبية رغبة العملاء.

وهناك أدوات تستخدم عند شحن وحدات التبريد و التكييف، ولا غنى عنها للفنى المتخصص حتى يتم انجاز عمله على أحسن وجه، وهذه الأدوات هي: مقياس الضغط (العالى والمنخفض) ، جهاز تسجيل درجة الحرارة ، جهاز ترمومتر الكترونى مزدوج ، جهاز قياس الأمبير ، جدول الضغط ودرجة الحرارة لمركبات التبريد .

كيف تكون متخصصًا فى صيانة التبريد والتكييف
مهنة فنى التبريد والتكييف من أهم المهن التى ينتظرها مستقبل مشرق ورواج كبير ليس هذا فى مصر فقط والعالم العربي، بل على مستوى العالم كله، ومع انتشار أجهزة التكييف والتبريد وكونها من أساسيات المنزل الحديث، اعتنت مؤسسة أكاديمية الفتح للتدريب والاستشارات وتكنولوجيا المعلومات بدورات التبريد والتكييف.

كيف تصبح فنيا للتبريد والتكييف
1. حضور دورة تدريبية مدة 15 يومًا على الأقل بتكلفة أدناها 850ج، وهذا بالفعل ما تقدمه مؤسسة أكاديمية الفتح للتدريب والاستشارات وتكنولوجيا المعلومات.

2. تحتاج إلى “ عدة “ بقيمة 250ج فقط، وهى مقسمة على التالي:* عداد شحن فريون 60 ج، * طقم فريدر مواسير 30ج ، * بورى لحام 15ج ، *كلامب أمبير 40ج ، *عدة خفيفة (بنسة + مفكات + ... إلخ ) 50ج .

ولكن لماذا تم اختيار مهنة التبريد والتكييف ؟
وذلك لأن مجال العمل أمامها كبير، ومتفرع ولا يقتصر على اتجاه واحد فقط، فهناك ( الفنادق والشركات ومراكز الصيانة أو الورش الخاصة ). كما أن هذه المهنة مطلوبة فى كل أنحاء العالم، وفى كل أجواء المناخ، كما أن دخلها الاقتصادى جيد، ويؤمن لك المعيشة الميسرة، لأن متوسط يومية الفنى 100ج، وراتبه الشهرى لا يقل عن 2500ج .

ولهذا فإن مؤسسة أكاديمية الفتح للتدريب والاستشارات وتكنولوجيا المعلومات تتيح الآن هذه الدورات المتخصصة، وتتعهد بتخريج من يلتحق بها على أفضل مستوى ممكن من التدريب، وفى خلال 15 يومًا فقط.
كما يتعهد المهندس “أسامة الراعي” المدرب المعتمد من الأكاديمية بتوفير كل المستلزمات والمعدات المطلوبة بالتكلفة الموضحة سابقًا 250ج فقط.

م. أسامة الراعي
مسئول دورات التبريد والتكييف بمؤسسة أكاديمية الفتح للتدريب والاستشارات وتكنولوجيا المعلومات