استثمار قدرات البشر.. ثروة قومية

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

لا يخفى على أحد أن من أهم المبادئ الأساسية لبناء اقتصاد قومى قوى هو الاستثمار فى العناصر البشرية ؛ ولذلك فلا بد من بذل الجهد اللازم ليتحقق النجاح المطلوب، ونحن مجتمع غنى وثرى جدًا بتلك العناصر البشرية، ولعل أولها الفرد المصرى بكل مقوماته الشخصية والذاتية.

ولذلك لا بد من الخطط التى ترسم المستهدفات الوطنية لمجالات العمل، وعلى الأفراد أيضًا بذل الجهد فى التدريب ورفع الخبرة اللازمة فى مجالات التخصص التى يعمل بها، وليعلم كل فرد أنه لا وجود فى المستقبل بأسواق العمل لمن يحمل مؤهلًا دراسيًا فقط ، بل يجب أن يكون هناك التدريب والتأهيل ورفع المهارات الخاصة، وهذا هو الأساس للحفاظ بعمل مثمر ومؤثر وناجح، ويكون بصفة العلاقة التبادلية بين طالب العمل والعمل نفسه.

ومن أهم مجالات التخصص الرائع الذى يعتبر حقلًا طيبًا للعمل هو المجال التجاري، ولعل مايسترو معزوفة العمل التجارى هو رجل البيع ورجل التسويق، وهى فرصة لكل فرد يجد فى نفسه بعض القدرات الخاصة بجانب حصوله على قدر كاف من التعليم فوق المتوسط أو التعليم العالي.

ويستطيع المرء بعد تدريب بسيط أن يكون من أنجح رجال البيع؛ وذلك إذا رأى فى نفسه بعض الأمور، مثل:

- أن تكون مجيدًا للسماع للمتحدث، وأن تكون فاهمًا لما يقول، وأن تكون عارفًا بقيمة ما تملك من أدوات، أو منتجات تريد بيعها .

- يجب أن تعرف كل التفاصيل وخاصة الصغيرة منها، وأن تكون عالمًا بمميزات كل سلعة وبعيوبها، وأن تستطيع صياغتها وشرحها بذكاء .

أن يكون لديك القدرة على التفاوض الودى الذى يحظى بالاحترام، وبالقدرة على الإقناع الصريح، وأن تدرك حدود الصلاحيات الممنوحة لك فى التفاوض .

- لا بد من إحساسك بالقدرة على فهم رغبات العمل، والصدق فى تلبية تلك الرغبات.