دراسة جدوى للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

دكتور / حاتم أبو عاليه
مركز البحوث الزراعية بكفرالشيخ

حاتم 1

فى ظل تزايد أعداد الخرجين المستمرة عامًا بعد عام ظهرت مشكلة البطالة

بصورة متفشية لعدم استغلال سواعد مصر الفتية فى بناء وطنهم وزيادة انتمائهم، وإذا أردنا استغلال طاقات هؤلاء الشباب المعطلة فلابد من استثمارهم فى مشروعات نضمن لهم بها مستوى معيشى مرتفع يرسخ عندهم معنى المواطنة. وأمام عدم قدرة الدولة على توفير فرص عمل لهؤلاء الشباب، فلا مفر من اعتماد الشباب على أنفسهم فى عمل مشروعات صغيرة تتناسب مع إمكاناتهم المحدودة.

مشروع 6
ولكن حتى تنجح هذه المشروعات فلابد من الإعداد الجيد والتخطيط السليم الذى يسمى بدراسة الجدوى:

مشروع 3
وفى هذه السطور مقدمة عن دراسة الجدوى، والتى من أهمها مفهوم دراسة الجوى، وأهميتها، والهدف منها:

أولا: مفهوم دراسة الجدوى:

وهى التى تتضمن كافة الدراسات القانونية والتسويقية والمالية والاقتصادية التى تمكن من توفير قدر من البيانات والمعلومات التى تساعد متخذى القرار الاستثمارى فى اتخاذ قراره بما يحقق أهدافه وهو الربحية التجارية على المستوى الفردى.

مشروع 5
ثانيًا: أهمية دراسة الجدوى:

تساعد أصحاب رؤوس الأموال على اتخاذ القرار السليم. ووسيلة اعتماد لإقناع مراكز التمويل المحلية والإقليمية والدولية بتقديم وسائل التمويل المناسبة بالشروط الملائمة. ووسيله علمية وعملية لتقييم المشروعات المقترحة موضوع الدراسة وفقًا لمعايير مالية واقتصادية موضوعية بعيده قدر الإمكان عن التقييمات الشخصية والعشواائية. وتساعد متخذ القرار الاستثمارى على المفاضلة بين فرص الاستثمار المتاحة. وتساعد متخذ القرار على تصويب وتعديل خطط الإنتاج والتشغيل بما يتلاءم مع الظروف المتغيرة والطارئة. كما تساعد السياسيين والاقتصاديين على تقرير السياسات والحوافز الملائمة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ تلك الفرص.

مشروع 4
ثالثًا: الهدف من دراسة الجدوى:

أى قرار استثمارى رشيد لابد وأن تسبقه دراسات توضح وجود سوق كافٍ يتم فيه تصريف إنتاج المشروع، وإمكانية تنمية هذا السوق، وتوفير الخامات والأيدى العاملة والبنية الأساسية اللازمة، وتوفير مصادر التمويل بالقدر الكافى وفى الوقت المناسب، والأهم من هذا كله أن هذا المشروع سيحقق فى النهاية عائدًا يتناسب مع طبيعته ودرجة المخاطرة التى يتضمنها، فكل هذا لابد وأن يتضمن إعداد تقارير ودراسات مبسطة، والتى تختلف من مشروع لآخر حسب طبيعته.

مشروع 1
وقد أثبت خبرات أصحاب المشروعات الصغيرة فى السنوات السابقة أن عدم القيام بدراسات الجدوى قبل إنشاء المشروعات الجديدة أو إحلالها وتجديدها أو التوسع فيها؛ سواء عن جهل أو تعمد يعتبر من الأسباب المهمة التى تؤدى إلى فشل المشروع وذلك لكونه يبدد الموارد،  ويضيع الكثير من الأموال التى كان من الممكن توجيهها إلى الإنفاق المناسب.