مشروع تربية السمان يربح 30 ألف جنيه

مشروعات صغيرة
طبوغرافي

المشروعات الصغيرة هى الحل، ليس كلامًا مرسلاً ولكن تطبيقًا عمليًا على أرض الواقع

وإيمانًا منا بدور المشروعات الصغيرة الناجحة خصصنا هذه المساحة، لنقدم لقرائنا الأعزاء كل أسبوع دراسة جدوى لمشروع صغير ناجح واليوم نقدم دراسة واقعية تفصيلية لتربية السمان

السمان 6

لقد ورد ذكر السمان فى القرآن الكريم، يقول تعالى: {وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ } [سورة البقرة].

وطائر السلوى أو السمان يمتاز عن الدجاج بامتلاء منطقة الصدر باللحم، وكذلك باستهلاكه كمية صغيرة من العلف (العليقة) مع زيادة معدل إنتاج البيض، ويعتبر السمان من الطيور الأكثر مقاومة للأمراض والتى لا تحتاج إلى تحصينات. ويمتاز السمان أيضًا بأن معدل التحويل الغذائى مرتفع حيث إن كل 2.4 كيلوجرام من العلف يعطى وزن واحد كيلو جرام من اللحم أو الوزن الحى للطائر. وتقدر كمية العلف المستهلك من الفقس وحتى عمر 5.5 أسبوع بحوالى 500 جرام حتى يعطى الطائر وزن 210 جرام بعض السلالات المحسنة تعطى وزن يتراوح من 225 إلى 235 جرام وزن حي.

السمان 5
فوائد لحم السمان :
1- يحتوى اللحم على دهن غير مرتفع القيمة، وبالتالى يكون منخفضًا فى الكوليسترول حيث ارتفاع نسبة الكوليسترول تسبب أمراض القلب.

2-يمتاز لحم السمان بالنعومة حيث إن نسيج العضلات يعتبر من النوع الناعم حيث لا توجد ألياف فى نسيج اللحم مما يجعله سهل المضغ والاستساغة.

السمان 4
3-يمتاز لحم السمان بالصفة المرمرية (توزيع حبيبات الدهن الضئيلة الموجودة بين ألياف نسيج اللحم) مما يجعل لحم السمان ذا طعم جيد.

4-لحم السمان يفضله الأطفال ويطهى بطرق عديدة مما يجعله صنفًا جيدًا للأكل.

5-نتيجة لاستئناس طائر السمان أصبحت عضلات الجسم بها طراوة ونعومة مما يجعل اللحم ذا طعم ومذاق خاص مميز.

6- يحتوى لحم الصدر (اللحم الأبيض) على 73.5% ماء، 20.3% بروتين، 2.9% دهن، 1.9% رماد، بالإضافة إلى احتوائه على العناصر المعدنية من الكالسيوم والفوسفور والحديد، وكذلك الفيتامينات وأهمها مجموعة فيتامين (ب) وفيتامين (أ) وفيتامين (ج).