تجارة القماش في سوق الغورية بالأزهر

الشارع المصري
طبوغرافي

تعد الأقمشة عصب الصناعات التي لايستطيع أي أنسان أن يعيش بدونها لأن الأقمشة هي الملابس التي تستر الإنسان، فلا يخلو بيت في العالم أيا كان من وجود قطعة قماش، سواءً لباسًا كان أو مفروشات، أو ديكورات مثل «الستائر، وكسوة الأنتريهات»،
وكان لـجريدة «الفتح اليوم» هذه الزيارة لأكبر منطقة في مصر لتجارة الأقمشة «الغورية» بالأزهر، وأخذنا جولة في الشارع وكان هذا اللقاء مع شخص من أهم التجار بها وهو الحاج أسامة عبدالفتاح مرزوق - صاحب محل «سناجل» للأقمشة - البالغ من العمر 60 عامًا.

فسألناه: كيف بدأت في تجارة الأقمشة يا حاج أسامة؟
كنت أحب التجارة منذ الصغر وتاجرت في عدة مجالات قبل الأقمشة، وأنا في الغورية وشارع الأزهر منذ أكثر من 20 عاما وتربيت به، وكان المحل الذي أمتكله الآن كان لماكينات «سناجل»، الذي كان يقوم بتصنيع الأقشمة، وفي عام 2002 قمت بشراء هذا المحل.

20160619_183708_7231  market
ما أهم أنواع الأقمشة؟
أقمشة الملابس، والمفروشات، والستائر: «الجبردين، الكتان، الحرير، القطن، الصوف، الدانتيل، الكروشية، الستان، الكشمير، الشيفون، النايلون، الليكرا، المقصب، الفوال، التويد، جاكر، التول، القنب، الأغندي، البافتا».
ما مصادر هذه الأقمشة؟
أصل الأقمشة تستخرج من الألياف والحرير الطبيعي، الصوف، الكتان، ومنها ما هو صناعي «الرايون، الأكريلك، الداكرون، النايلون».
ولدينا أيضات بعض الألياف الصناعية الخالصة: البوليستر. والألياف الصناعية أو المخلوطة «النترون».

وأوضح الحاج أسامة أن من أهم المواصفات التى يجب توفرها فى العامل الذي يعمل في هذه المهنة أن يكون ذا خبرة في السوق لاتقل عن 20سنة وذلك لأنه يتدرج في التجارة منذ الصغر «مساعد بيع» إلى أن يكون «بائعًا»، ويكون دخل البائع في المتوسط من 2500جنيه إلى 3000 جنيه في الشهر، كما يشترط فيه أن يكون حلو اللسان مع الناس «يعرف يجذب المشتري ».

15393379231012351850 889978098914224347
ما الفرق بين المنتج المستورد والمصري؟ وعلى أي منهم الإقبال الأكثر؟
المستورد ذوقه عالي جدًا، ولكن المصري أحسن وأجود، كما أنه وعندما يطور المنتج المصري من نفسه لا يصبح له مثيل ومصر مشهورة بالقطن المصري، المنافس في الأسواق العالمية، ومن الناس من يحب المستورد ومنهم من يعلم جودة منتجه المصري لذا يقبل عليه.

وعن سؤاله عن أكبر المشاكل التي يواجهها التجار وأهم النصائح التي تقدمها لهم؟
كان الرد سريعا بلا شك ارتفاع الأسعار. والزيادة غير الطبيعية للدولار وهو العملة الأولى المستخدمة في الاستيراد. وعن نصائحي للتجار فأهم شيء هو الانتباه وشدة التركيز»وضرورة أن تتعلم ممن هو أقدم منك في المهنة التي تريد أن تبدأ فيها جيدًا.